بيان جواز تشقير الشعر والحواجب

                                          بيان جواز تشقير الشعر والحواجب



الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فقد سبق لنا أن أصدرنا فتوى في حكم التشقير وأنه جائز، وليس من النمص المحرم، وأن تركه أفضل, وبجوازه أفتى جمع من العلماء المعاصرين منهم: الشيخ ابن باز، والشيخ ابن عثيمين.
وقد قال الشيخ محمد المنجد حفظه الله تعالى: أما بالنسبة للتشقير فقد سألنا عنه علماءنا، وسألت عن هذا شيخنا عبد العزيز بن باز -رحمه الله- وشيخنا: الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله- فأجازا ذلك، وقال الشيخ محمد : إن التشقير تلوين ... اهــ.
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى كما في ( فتاوى لقاء الباب المفتوح ): يوجد بعض الأصباغ والألوان توضع على الحاجبين حتى تبدو رقيقة، وتبقى هذه مدة شهر تقريباً، فهل هذا في حكم النَّمْص؟ فأجاب الشيخ بقوله:
لا، يعني: تلوين الشعر بغير السواد لمن ابيضَّ شعره لا بأس به، هذا هو الأصل؛ لأن الأصل في غير العبادات الحِل، وليس هذا من النَّمْص؛ لكنه من ترقيق الشعر كما أن بعض الناس يختار أن يكون شعره جعداً ويَطَّلَيه بما يقوي الشعر.
السائل: الحاجبان يا شيخ، يرققها باستخدام بعض الألوان عليها حتى تبدو رقيقة، ولا يقص شعر الحاجبين؛ ولكن يضعها عليه ويلوِّن البشرة!
الشيخ: ليس فيه بأس. اهــ.
والقول بأن الشيخ ابن عثيمين تراجع عن فتواه يحتاج إلى إقامة بينة، وإلا فالأصل بأنه لم يتراجع.
وقد سئل -رحمه الله تعالى- عن التشقير قبل وفاته بسنة فقط، فأجازه فقد سأله أحد طلابه المقربين - وهو الشيخ الدكتور الشيخ أحمد بن عبد الرحمن القاضي - بتاريخ 19/3/1420هـ فقال: لا بأس به, كما في كتاب ثمرات التدوين للشيخ أحمد, والشيخ توفي سنة 1421 هـــ , وليس من عادة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - أن يستخدم تلك الألفاظ التي ذكرت في السؤال ( خدعوني، خدعوني ) ومن كان على علم بأسلوب الشيخ، وفتاواه، أدرك ذلك، وأنه كان إذا تراجع عن فتوى قال بأنه ظهر له كذا بعد أن أفتى بكذا، لا أن يقول ( خدعوني خدعوني ) فنظن أن هذا من الكذب على المشايخ .
وليس في تجويز التشقير تحليل لما حرم الله من النمص كما فعل اليهود يوم السبت، وقد رددنا على هذه الشبهة في الفتوى رقم:70075.
كما أن إطلاق القول بأن مادة التشقير عازلة للماء غير دقيق، إذ ربما كانت المواد المستخدمة مختلفة منها ما يعزل الماء، ومنها ما لا يعزله، أو يزول بمجرد الغسل, والفتوى ينبغي أن تخرج منضبطة بالضوابط والقيود الشرعية لا أن تعتمد وتبنى على مجرد الوعظ والتخويف والتهويل .
والله تعالى أعلم.

حكم مص الأعضاء التناسلية بين الزوجين

تفصيل القول في عورة المرأة وحكم النظر إلى وجهها وكفيها



                تفصيل القول في عورة المرأة وحكم النظر إلى وجهها وكفيها
السؤال
سؤالي عن النقاب أو تغطية الوجه بالنسبة للمرأة: أنا وزوجتي في حيرة من أمرنا بين ما أفتى به العلامة الاستاذ/ يوسف القرضاوي، وبين الأساتذة العلماء ابن باز وابن عثيمين وغيرهم من علماء السعودية، فأرجو منكم التوضيح لي بخصوص هذا الأمر، وهل هو أي تغطية الوجه يجب على الجميلة الفاتنة الجمال فقط، أو على العموم، وهل يجوز لبس النقاب عند الخروج للأسواق والأماكن المزدحمة والتخلي عنه فيما عدا ذلك، وهل يجوز الكشف عن الوجه في حضور إخوة الزوج أم لا، أرجو منكم إفادتي بالإجابة وألتمس منكم العذر عندما أقول لكم لا تحيلوني من فضلكم إلى أي إجابة فتوى أخرى، وأنما أريد إجابة شافية خاصة بسؤالي، فتفضلوا بإجابتكم مشكورين مأجورين؟ وجزاكم الله خيراً.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحكم على وجه المرأة وكفيها بأنهما عورة أو ليسا بعورة مسألة قديمة الخلاف، وللعلماء فيها كلام كثير، وقد استدل كل فريق بأدلة من الكتاب والسنة، فالذاهب إلى قول منها لا يشنع عليه، إلا أن أكثر الفقهاء على أن الوجه والكفين ليسا من العورة التي يجب سترها، ثم اختلف هؤلاء بعد ذلك في مسألة أخرى وهي هل هما عورة من حيث النظر أي هل يحل النظر إليهما أم لا فذهب جمع من هؤلاء إلى حل النظر إلا إذا خشيت الفتنة، وذهب جمع آخر إلى حرمة النظر مطلقاً ولو أمنت الفتنة وهو الراجح.
وسيكون كلامنا حول ثلاث مسائل:
الأولى: هل الوجه والكفان من الحرة عورة أم لا؟
الثانية: هل يجوز النظر إليهما أم لا؟
الثالثة: هل يجب على الحرة سترهما أم لا؟
أما جواب المسألة الأولى وهي هل الوجه والكفان من الحرة عورة أم لا؟ فالمذاهب الأربعة على أن الوجه والكفين ليسا بعورة وذهب بعض الحنابلة إلى أنهما عورة.
والقول بأن الوجه والكفين ليسا بعورة هو قول عائشة وابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم.
وهذا القول هو المحفوظ عن الفقهاء، ولذا قال ابن عبد البر في التمهيد: اختلف العلماء في تأويل قول الله عز وجل ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها فروى عن ابن عباس وابن عمرإلا ما ظهر منها الوجه والكفان وروى عن ابن مسعود (ما ظهر منها) الثياب قال لا يبدين قرطاً ولا قلادة ولا سواراً ولا خلخالا إلا ما ظهر من الثياب، واختلف التابعون فيها أيضاً على هذين القولين وعلى قول ابن عباس وابن عمر الفقهاء. انتهى.
قال الإمام الكاساني الحنفي رحمه الله تعالى في بدائع الصنائع: فلا يجوز النظر من الأجنبي إلى الأجنبية الحرة إلى سائر بدنها إلا الوجه والكفين، لقوله تعالى: قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ [النــور: 30].
إلا أن النظر إلى مواضع الزينة الظاهرة وهي: الوجه والكفان رخص بقوله تعالى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النــور: 31].
والمراد من الزينة مواضعها، ومواضع الزينة الظاهرة: الوجه والكفان، ولأنها تحتاج إلى البيع والشراء، والأخذ والعطاء، ولا يُمْكنها ذلك عادةً إلا بكشف الوجه والكفين، فيحل لها الكشف. وهذا قول أبي حنيفة رضي الله عنه. انتهى.
وقال الدردير المالكي كما في: أقرب المسالك : وعورة المرأة مع رجل أجنبي عنها جميع البدن غير الوجه والكفين. انتهى.
وقال محمد بن أحمد المعروف بعليش في (منح الجليل شرح مختصر خليل) قال: وهي أي العورة من حرة مع رجل أجنبي مسلم جميع جسدها غير الوجه والكفين ظهراً وبطناً، فالوجه والكفان ليسا عورة فيجوز لها كشفهما للأجنبي. انتهى.
وقال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري الشافعي في أسني المطالب: وعورة الحرة في الصلاة وعند الأجنبي ولو خارجها جميع بدنها إلا الوجه والكفين ظهراً وبطناً إلى الكوعين. انتهى.
وقال ابن قدامة الحنبلي في المغني: فصل: ولا خلاف بين أهل العلم في إباحة النظر أي للخاطب إلى وجهها وذلك لأنه ليس بعورة وهو مجمع المحاسن، وموضع النظر ولا يباح له النظر إلى ما لا يظهر عادة. انتهى.  
وقال الرحيباني في شرح الغاية: فستر رأسها كله أولى لكونه أي: الرأس عورة في الصلاة وخارجها ولا يختص ستره بإحرام وكشف الوجه بخلافه. انتهى.  
وأما القول بأنهما عورة فهو قول بعض الحنابلة كما سبق قال ابن قدامة رحمه الله تعالى في المغني: وقال بعض أصحابنا: المرأة كلها عورة، لأنه قد روي في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: المرأة عورةرواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح. ولكن رخص لها في كشف وجهها وكفيها، لما في تغطيته من المشقة، وأبيح النظر إليه لأجل الخطبة، لأنه مجمع المحاسن. انتهى.  
وواضح من كلام ابن قدامة رحمه الله تعالى أن المرأة يجوز لها كشف وجهها على القولين أعني قول من ذهب إلى أن الوجه والكفين عورة وقول من ذهب إلى أنهما ليسا بعورة.
واستدل الفقهاء القائلون بأن الوجه والكفين ليسا بعورة بأدلة من ذلك:
1- قوله سبحانه: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النــور: 31]، قال ابن جرير الطبريرحمه الله تعالى في تفسيره: وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: عُني بذلك الوجه والكفان، يدخل في ذلك إذا كان كذلك: الكحل والخاتم والسوار والخضاب، وإنما قلنا ذلك أولى الأقوال في ذلك بالتأويل: لإجماع الجميع على أن على كل مصلّ أن يستر عورته في صلاته، وأن للمرأة أن تكشف وجهها وكفيها في صلاتها، وأن عليها أن تستر ما عدا ذلك من بدنها إلا ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أباح لها أن تُبْديه من ذراعها إلى قدر النصف، فإذا كان من جميعهم إجماعاً كان معلوماً بذلك أن لها أن تبدي من بدنها ما لم يكن عورة، كذلك للرجال، لأن ما لم يكن عورة فغير حرام إظهاره، وإذا كان لها إظهار ذلك كان معلوماً أنه مما استثناه الله تعالى، ذكره بقوله: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا، لأن كل ذلك ظاهر منها، وقوله: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ [النــور: 31]، يقول تعالى ذكْره:وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ، ليسترن بذلك شعورهن وأعناقهن وقرطهن. انتهى.
2- ما أخرجه أبو داوود والبيهقي وغيرهما عن عائشة: أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب شامية رقاق فأعرض عنها ثم قال: ما هذا يا أسماء؟ إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا. وأشار إلى وجهه وكفيه. قال أبو داود هذا مرسل، خالد بن دريك لم يدرك عائشة.
قال البيهقي رحمه الله تعالى : مع هذا المرسل قول من مضى من الصحابة رضي الله تعالى عنهم في بيان ما أباح الله من الزينة الظاهرة فصار القول بذلك قوياً وبالله التوفيق. انتهى.
3- بما في سنن البيهقي رحمه الله تعالى بسنده إلى ابن عباس قال: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا قال: ما في الكف والوجه.
وبسنده أيضاً إلى ابن عباس: في قوله: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا قال: الكحل والخاتم وروينا عن أنس بن مالك مثل هذا اهـ ومعلوم أن الكحل في العين والخاتم في اليد ولا يظهران إلا بظهور محلهما.
وبسنده إلى عائشة رضي الله عنها قالت: ما ظهر منها الوجه والكفان وروينا عن ابن عمرأنه قال: الزينة الظاهرة الوجه والكفان وروينا معناه عن عطاء بن أبي رباح وسعيد بن جبيروهو قول الأوزاعي.
4- ومما استدل به أصحاب هذا القول أيضاً نهي الشرع للمرأة المحرمة أن تستر وجهها وكفيها كما في البخاري في حديث النهي عما يَلْبس المحرم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ولا تنتقب المرأة، ولا تلبس القفازين.
قال الإمام ابن قدامة رحمه الله تعالى في المغني: لو كان الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما. انتهى.
واستدل القائلون من الحنابلة وغيرهم على أن الوجه والكفين عورة بأدلة من ذلك قوله تعالى: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ، وقالوا: إن الآية تفيد وجوب تغطية الوجه، ورد الجمهور بأن الخمار في اللغة هو ما يُغَطَّى به الرأس كما ذكر ذلك صاحب القاموس الفيروز آبادي، وكذا ابن منظور في: لسان العرب.
وهو كذلك في الشرع ففي النهاية لابن الأثير قوله: وفيه أنه كان يمسح على الخف والخمار أراد به العمامة، لأن الرجل يُغَطَّي بها رأسه، كما أن المرأة تغطيه بخمارها. انتهى المراد.
وقال الحافظ في الفتح: والخمار للمرأة كالعمامة للرجل. انتهى.
وقال ابن كثير في تفسيره: والخمر جمع خمار وهو ما يخمر به أي يغطى به الرأس وهي التي تسميها الناس المقانع. انتهى.
واستدلوا أيضاً بقوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا [الأحزاب: 59].
وقالوا هذه الآية تفيد وجوب تغطية الوجه ورد الجمهور فقالوا: لا دليل فيها لأن الآية أمر للنساء الحرائر بالستر على خلاف ما عليه الإماء ومعلوم أن الإماء كن كاشفات الرؤوس، فأمر الله الحرائر بالستر ليعرفن.
 وأما المسألة الثانية: وهي هل يجوز النظر إليهما أم لا؟
فجوابها أن العلماء رحمهم الله قد اختلفوا على قولين مشهورين:
الأول: حرمة النظر إليهما مطلقاً ولو أمنت الفتنة.
قال ابن حجر الهيتمي في التحفة: ويحرم نظر فحل وخصي ومجبوب وخنثى إذ هو مع النساء كرجل وعكسه فيحرم نظره لهما ونظرهما له احتياطاً...(بالغ)... عاقل مختار إلى عورة حرة... (كبيرة) ولو شوهاء بأن بلغت حداً تشتهى فيه لذوي الطباع السليمة لو سلمت من مشوه بها كما يأتي (أجنبية)، وهي ما عدا وجهها وكفيها بلا خلاف لقوله تعالى: قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ [النــور: 30]، ولأنه إذا حرم نظر المرأة إلى عورة مثلها كما في الحديث الصحيح فأولى الرجل، (وكذا وجهها) أو بعضه ولو بعض عينها، أو من وراء نحو ثوب يحكي ما وراءه (وكفها)، أو بعضه أيضا وهو من رأس الأصابع إلى الكوع (عند خوف الفتنة) إجماعاً من داعية نحو مس لها، أو خلوة بها وكذا عند النظر بشهوة بأن يلتذ به، وإن أمن الفتنة قطعاً (وكذا عند الأمن من الفتنة) فيما يظنه من نفسه وبلا شهوة (على الصحيح).
الثاني: جواز النظر إليهما عند أمن الفتنة.
قال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: وأكثر الأصحاب: أنه لا يجوز للرجل النظر إلى غير من تقدم ذكره، فلا يجوز له النظر إلى الأجنبية قصداً، وهو صحيح، وهو المذهب، وجوز جماعة من الأصحاب: نظر الرجل من الحرة الأجنبية إلى ما ليس بعورة صلاة، وجزم به في المستوعب في آدابه، وذكره الشيخ تقي الدين رواية. قال القاضي: المحرم ما عدا الوجه والكفين. وصرح القاضي في الجامع: أنه لا يجوز النظر إلى المرأة الأجنبية لغير حاجة. ثم قال: النظر إلى العورة محرم وإلى غير العورة: مكروه. وهكذا ذكر ابن عقيل، وأبو الحسين،وقال أبو الخطاب: لا يجوز النظر لغير من ذكرنا، إلا أن القاضي أطلق هذه العبارة.
وحكى الكراهة في غير العورة قال الشيخ تقي الدين رحمه الله: هل يحرم النظر إلى وجه الأجنبية لغير حاجة؟ رواية عن الإمام أحمد: يكره ولا يحرم. وقال ابن عقيل: لا يحرم النظر إلى وجه الأجنبية إذا أمن الفتنة. انتهى قلت: وهذا الذي لا يسع الناس غيره، خصوصاً للجيران والأقارب غير المحارم الذين نشأ بينهم. انتهى. 
وقال الدسوقي في حاشيته: والحاصل أن العورة يحرم النظر إليها ولو بلا لذة. هذا إذا كانت غير مستورة وأما النظر إليها مستورة فهو جائز بخلاف جسها من فوق الساتر فإنه لا يجوز هذا إذا كانت متصلة فإن انفصلت فلا يحرم جسها قوله: مع رجل أجنبي مسلم أي سواء كان حراً أو عبداً ولو كان ملكها قوله: غير الوجه والكفين أي وأما هما فغير عورة يجوز النظر إليهما ولا فرق بين ظاهر الكفين وباطنهما بشرط أن لا يخشى بالنظر لذلك فتنة وأن يكون النظر بغير قصد لذة وإلا حرم النظر لهما وهل يجب عليها حينئذ ستر وجهها ويديها وهو الذي لابن مرزوق قائلاً إنه مشهور المذهب أو لا يجب عليها ذلك وإنما على الرجل غض بصره وهو مقتضى نقل المواق عن عياض، وفصل زروق في شرح الوغليسية بين الجميلة فيجب عليها وغيرها فيستحب. انتهى.
وأما المسألة الثالثة وهي هل يجب على الحرة ستر وجهها وكفيها أم لا يجب بل يندب لها ذلك؟
وجواب ذلك: أن الفقهاء رحمهم الله قد اختلفوا على قولين:
القول الأول: أنه لا يجب عليها ستر وجهها بل يندب، ويجب على الرجال غض البصر عنها، وما ورد من منع الولاة للنساء أن يخرجن سافرات الوجوه إنما ذلك من باب الأمر بما فيه مصلحة وليس لأن الستر واجب لذاته، ومما علل به أصحاب هذا القول أن الحاجة قاضية بجواز كشفهما، قال الكاساني الحنفي في البدائع: ولأنها تحتاج إلى البيع والشراء والأخذ والعطاء ولا يمكنها ذلك عادة إلا بكشف الوجه والكفين فيحل لها الكشف وهذا قول أبي حنيفة رضي الله عنه، وروى الحسن عن أبي حنيفة رحمهما الله أنه يحل النظر إلى القدمين أيضاً.
وقال ابن قدامة الحنبلي رحمه الله تعالى في المغنيولأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء، والكفين للأخذ والإعطاء. انتهى.
وقال الشيرازي الشافعي في المهذب: ولو كان الوجه والكف عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه للبيع والشراء وإلى إبراز الكف للأخذ والعطاء فلم يجعل ذلك عورة. انتهى.
القول الثاني: أنه يجب عليها ستر وجهها ليس لأنه عورة وإنما لأنها بالكشف تعين الرجال على النظر بشهوة فتكون معينة على المنكر فوجب عليها ستر وجهها وحرم عليها كشفه.
قال الشربيني في مغني المحتاجوقال بعض المتأخرين إنه لا تعارض في ذلك بل منعهن من ذلك لا لأن الستر واجب عليهن في ذاته بل لأن فيه مصلحة عامة وفي تركه إخلال بالمروءة. انتهى، وظاهر كلام الشيخين (يعني النووي والرافعي) أن الستر واجب لذاته فلا يتأتى هذا الجمع وكلام القاضي ضعيف.
وقال ابن حجر في التحفةنعم من تحققت نظر أجنبي لها يلزمها ستر وجهها عنه وإلا كانت معينة له على حرام فتأثم. انتهى. 
إلا أن بعضا من العلماء ذهبوا إلى أن المرأة يجب عليها ستر وجهها عند فساد الزمان مع قولهم بأن الوجه والكفين ليسا بعورة، قال ابن نجيم الحنفي رحمه الله تعالى في البحر الرائق أيضاً: واعلم أنه لا ملازمة بين كونه ليس بعورة وجواز النظر إليه فحل النظر منوط بعدم خشية الشهوة مع انتفاء العورة ولذا حرم النظر إلى وجهها ووجه الأمرد إذا شك في الشهوة ولا عورة، كذا في شرح المنية قال مشايخنا: تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة. انتهى. 
وقال ابن عابدين في حاشيتهوالمعنى تمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة لأنه مع الكشف قد يقع النظر إليها بشهوة. انتهى. 
قال النفراوي المالكي رحمه الله تعالى في كتابه الفواكه الدوانياعلم أن المرأة إذا كان يخشى من رؤيتها الفتنة وجب عليها ستر جميع جسدها حتى وجهها وكفيها، وأما إن لم يخش من رؤيتها ذلك فإنما يجب عليها ستر ما عدا وجهها وكفيها. ثم قال: الذي يقتضيه الشرع وجوب سترها وجهها في هذا الزمان، لا لأنه عورة وإنما ذلك لما تعورف عند أهل هذا الزمان الفاسد أن كشف المرأة وجهها يؤدي إلى تطرق الألسنة إلى قذفها، وحفظ الأعراض واجب كحفظ الأديان والأنساب وحرر المسألةانتهى. 
وقال الدردير في الشرح الصغير: ((و) عورة الحرة (مع رجل أجنبي): منها أي ليس بمحرم لها جميع البدن (غير الوجه والكفين): وأما هما فليسا بعورة وإن وجب عليها سترهما لخوف فتنة)
وأما النظر عند خوف الفتنة فحرام بالإجماع وقد حكى الإجماع جماعة، والمقصود بالفتنة وجود داعية إلى الوقوع في الجماع أو الخلوة أو الضم والتقبيل ونحو ذلك، قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في أسنى المطالبأما النظر والإصغاء لما ذكر عند خوف الفتنة أي الداعي إلى جماع أو خلوة أو نحوهما فحرام وإن لم يكن عورة للإجماع، ولقول الله تعالى: وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ [النور:31]، وقوله: قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ [النور:30]. انتهى، ولمعرفة القول المرجح عندنا في الموقع يمكنك مراجعة الفتوى رقم: 4470، والفتوى رقم:5224.
والله أعلم.

ثقافة جنسية جريئة مهمة للمرأة على الاخص !!

ما قبل الزواج
اولا بالنسبة للرجل:يجب على الرجل ان يتصف بالرجولة والشخصية الجذابة واللبس النظيف الانيق .. وان يضع العطور الجذابة ويتكلم بكلام منمق موزون فيه حنية وود وحب ولطف فالكلمة الطيبة صدقة والكلام يؤثر في المرأة كثيرا .. وهذا لا يعني ان تخدع المرأة او تكذب عليها حتى تصل الى مبتغاك من اللذة الجنسية .. بل بالعكس كل هذه الامور تزيد من الود والحب بين الزوجين والالفة والانسجام في المستقبل
وعلى الرجل ايضا مراعاة المرأة في فترة الدورة الشهرية ففي هذا الوقت تكون المرأة حسساسة جدا واحيانا متوترة واحيانا عصبية واحيانا غيورة واحيانا غير متفهمة .. فيجب على الرجل احتوائها وتقبلها وتهدئتها

ثانيا بالنسبة للمرأة:يجب على المرأة حتى تجذب زوجها وتكسب رضاه .. ان تطيعه بالحد المعقول .. وان تكون ذكية تفهم يريده وتشاركه في اهتماماته وفي هموم عمله وفي همومه الشخصية
والاهم من ذلك ان تكون انثى .. قد تستغربون من هذه الكلمة ولكن الانوثة تجذب الرجل ولو كانت المرأة ليست جميلة
فالنعومة بالكلام وترقيق الصوت .. فالصوت الرقيق والناعم يجذب الرجل جدا ولا مانع من بعض الغنجات والاهات والتنهيدات المغرية والجذابة حتى ولو حاولت تقليد بعض المغنيات والممثلات لكن يجب ان تكون لها شخصيتها الخاصة في اغراء الرجل وجذبه اليها.. والخضوع بالقول لزوجها ونظرات العينين (بالعامية ان تتغمى لزوجها بعينه فالرجل يحب العينين المائلة الى المغمضة والتي تصبح فيها فتحة العين صغيرة الى حد معقول فهذه الحركات توحي بالخجل والانوثة والنعومة .. فلا تنظري الى زوجك او خطيبك نظرات الغباء ( بالعامية لا تبحلقي فيه ولا تجعليه يحس بانك هبلة او طايشة او صغيرة لا تعرفين ماذا تفعلين)
وحركات الشفاة وحركات الوجه التي تجذب الرجل وتثيره .. والاهم من ذلك المكياج والتعطر والنظافة
ان يراها دائما متزينة له باللبس والمكياج على الوجه حتى بعد الزواج .. فالرجل يحيب ان يستيقظ فيجد زوجته قد استيقظت قبله لتعتني بنفسها وتجمل نفسها له حتى لا يصاب بالنفور والاشمئزاز ..
فالجميع رجالا ونساءا تكون اسوأ حالات وجههم حين يستيقظون من النوم .. وبادري بالذهاب الى الصالونات واعملي له من تسريحات الشعر ما لم تره عينه قط ومن المكياج كل يوم .. حتى يحس انه يرى يوما فيوم امرأة جديدة جذابة مغرية تفهم حاجة زوجها

الجماع
والجماع معناه ادخال ذكر الرجل في فرج المرأة (ويكون بحركة مستمرة حتى يأتي الرجل شهوته وتأتي المرأة شهوته)ا
والكثير من الرجال يشعرون باللذة وانتهاء حاجتهم من المرأة دون ان تشعر المرأة بهذه اللذة .. لان شهوة المرأة قد تتأخر قليلا .. لذلك ينصح بالمداعبة الكثيرة والتي تؤثر في المرأة بشكل كبير وتزيد من شهوة الرجل ..
وللأسف الكثير من النساء لا يعرفن كيف يمتعن اوزاجهم وكيفية اغرائهم وكيفية جعل الرجل في مرحلة المتعة الكبيرة التي يخشى ان لا تحدث مع المرأة لانها تجهل كيفية امتاع الرجل
والكثير من الرجال رأوا الكثير من طرق الاغراء سواء بطرق شرعية او غير شرعية لكنهم شاهدوها بشكل او باخر ويتمنون من زوجاتهن ان يفعلوا مثل ما رأوا .. وايضا النساء لهن الحق في ان يمتعهن ازواجهن بطرق كثيرة ساتي الى ذكرها


ما يجوز في العلاقة الجنسية
الكثير يعتقد ان هناك الكثير من الامور المحرمة والتي تمتع الرجل ولا يستطيع ان يفعلها .. وانا اقول العكس فكل شيء مباح في هذه العلاقة الا شيء واحد وهو اتيان المرأة من دبرها(اي ادخال ذكر الرجل في دبر زوجته اي في فتحة الشرج) واما دون ذلك فيحق لكلا الزوجين التمتع ببعضهما بالطريقة التي يحبان

ما يثير الرجل في المرأة
يثار الرجل بطرق شتى كثيرة .. ولا تنتهي .. والمرأة الذكية هي التي تعرف طبيعة زوجها وما يحب وتفعله له حتى لا يذهب الى امرأة اخرى فيجد طلبه عندها


1- الصدر(والحلمات)الرجل يحب الصدر الممتلء الى حد ما وهذا لا يعني ان كان صدر المرأة صغيرا فانه لا يشبع الرجل بل بالعكس فحركات المرأة ورقصها وتحريك صدرها وهزه لزوجها يثيره جدا .. وبعض الرجال يحبون وضع ذكرهم بين ثديي المرأة واتيان شهوتهم هكذا .. وتستطيع المرأة التي لا تستطيع جماع زوجها لسبب من الاسباب مثل اوقات الدورة الشهرية واوقات الحمل ان تشبع الرجل بهذه الطريقة
والرجال ايضا يحبون مص الصدر(الحلمات خصوصا) وتقبيله وعضه واللعب به باصابعهم وايديهم وبلسانهم ولحسه اي لعقه والضغط عليه بايديهم وحتى اثناء الممارسة اي اثناء ولوج ذكر الرجل في فرج المرأة .. تتم هذه المداعبة.

2- الوجه وما يحتويه
يجب على الوجه ان يكون بكامل زينته من مكياج وحمرة وكحلة وكريم وتسريحة الشعر ورائحة الفم
فرائحة الفم مهمة جدا والمرأة التي تكون رائحة فمها منفرة قد تنفر الرجل من تقبيلها

والقبلة ايضا لها حركات .. واشهرها تقبيل الرجل لفم المرأة وادخال لسانه في فمها وتحريكه .. وفي نفس الوقت ادخال لسانها الى فم الرجل وتحريكه
وايضا عض اللسان ومصه واللعب فيه بلسانه وعض الشفتان .. طبعا العضة تكون خفيفة غير مؤذية ومص الشفتان ايضا

ولا بأس ايضا من اتضع المرأة العدسات لزوجها وتضع كل ما يمكن على وجها لتجذبه وتغريه وتفتنه
واؤكد على تسبيل العينين والتغمية والاغماض الخفيف الذي يوحي بالخجل والنعومة وعدم (البحلقة) والنظرات الغبية.


-ايضا اوضاع الجماع تثير الرجل والمرأة .. فتارة تكون فوقه .. وتارة يكون فوقها
وايضا يمكن للزوجين الاستحمام معا تحت الدش والمرح وممارسة الجنس في البانيو وهو معبأ بالماء والصابون
وهذا يسهل عملية ادخال الفرج

وانصح ايضا باستعمال الكريمات الخاصة للعملية الجنسية حتى لا تكون هناك خشونة وقسوة اثناء الجماع
ودائما حلق الشعر عند الفرج والابطين والدبر


خطورة السمنة علي عملية الاتصال الجنسي

                                                        السمنة مشكلة العالم!

هل للسمنة تأثير سلبي على العلاقة الزوجية؟ في التقرير الذي نشرته مجلة «ليديز هوم جورنال» الامريكية، تؤكد نانيت كوهين «مستشارة العلاقات الزوجية ان غالبية المشاكل التي ترد اليها في الوقت الراهن تدور حول هذا الموضوع، حيث ان السمنة التي تشكل ظاهرة خطيرة في المجتمع الامريكي، تنعكس بالسلب على الحياة الزوجية وعلى نفسية الزوجين، فالزوجة المصابة بالسمنة تتهم من قبل زوجها بالتقصير في اداء واجباتها الزوجية والمنزلية.

وتقول مستشارة العلاقات الزوجية ان زوجا وزوجة قصدا عيادتها من اجل حل لمشكلة السمنة التي تهدد علاقاتهما الزوجية، فالزوج دائما ينتقد اسلوب تناول زوجته الطعام وعدم مبالاتها سواء بالكم الهائل من الطعام الذي تتناوله او بنوعيته غير الصحية، ولان الزوجة لا تكترث بالاضرار الناجمة عن تناول الوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية والفقيرة في القيمة الغذائية فهي لا تمانع ان تقدم لابنتها نفس هذه النوعية من الطعام الضار بالصحة.

ربما كانت المشاكل تكمن في ان الزوجة كانت منذ طفولتها تعاني من السمنة هي وشقيقها، وتعرضت بسبب ذلك لانتقادات متواصلة من والدها ووالدتها اللذين كانا يؤكدان لها في كل مناسبة انها لن تجد من يقبل بها زوجة بسبب بدانتها. كان يحدث هذا في الوقت الذي لم يتلق فيه شقيقها اي انتقاد مماثل وذلك لانه رجل ولن يعيبه في شيء ان يكون بدينا على حد رأيه.

لكن على الرغم من الانتقادات الجارحة التي يوجهها الزوج لزوجته الا ان نواياه طيبة، فهو يخشى على صحة زوجته وابنتهما، خاصة انه فقد والده وشقيقه بسبب تعرضهما لأزمات قلبية ناجمة عن سلوكيات خاطئة في تناول الطعام.

وتنصح نانيت كوهين الزوج بأنه يتعين عليه ان يهتم اكثر بتأثير كلماته على زوجته بحيث يصيغ ما يريد قوله لها في عبارات لا تتخذ شكل النقد القاسي الذي يتسبب في قطع اي حوار او محادثة بين الزوجين وفي دفع الطرف الموجه اليه النقد الى اتخاذ مواقف دفاعية.

يمكن للزوجين ان ينتقد احدهما تصرف الاخر ولكن دون احداث اي حرج للمشاعر ودون ان يتسبب في ايلامه، واذا كان من حق الزوج ان ينتقد زوجته مظهرا عدم رضاه عن تصرف لها الا انه يتعين عليه ان يتسم انتقاده لها بكل الحب والعطف والرعاية.. والا يعبر عنه الا في الزمان والمكان المناسبين وعندئذ يكون النقد عاملا مساعدا على النمو السليم للعلاقة الزوجية وعلى ازدهارها.

الحياة الزوجية المثالية .. وابسط 5 سبل للوصول اليها

                        الحياة الزوجية المثالية .. وابسط 5 سبل للوصول اليها

يحدث الزواج تحولا كبيرا في حياة الزوج او الزوجة، هذه التغيرات والتحولات هي المسؤولة عن غياب الحب والرومانسية عن الحياة الزوجية،
فمعظم الأزواج يعتبرون ان الزواج نهاية قصة الحب، فتتر النهاية غالبا ما ينـزل على قصة الحب بعد بضع شهور من الزواج، وكأن بداية الحياة الزوجية مؤشر لبدء رحلة العناء والشقاء بدون قطرة من الحب .
فنحن البشر نملك العديد من المتناقضات، فنظل لسنوات نحلم بالعش السعيد بالقرب من الحبيب، وعندما يتحقق الحلم نصبح غير قادرين على ان نعيش واقع الحياة الزوجية، وكأن الأحلام لها بريق اخاذ لا نستطيع تحقيقه على ارض الواقع، فتظل احلام الحب والرومانسية والحياة الزوجية الهانئة حبيسة العقول لا مجال لها على ارض الواقع !
والغريب في الامر ان معظم حال المتزوجين عن حب هم من يعانون من هذا الأمر، لذا قررنا اليوم ان نتعرف سويا على الحياة الزوجية المثالية وابسط سبل الوصول اليها .
الحياة الزوجية المثالية وابسط سبل الوصول اليها :
تتعجب الزوجة من التغيرات التي طرأت على الحياة الزوجية بعد بضع شهور من الزواج، مستنكرة ان تكون السبب في هذا الفتور بينها وبين زوجها الذي عشقته في يوم من الأيام، واعتقدت ان حياتها بدونه لن يكون لها اي طعم، متسائلة كيف تستطيع استعادة الحب والرومانسية للحياة الزوجية .. لذا نقدم لك عزيزتي الزوجة بعض النصائح الهامة لتحظي بحياة زوجية هانئة مستقرة .
1- الحفاظ على الرومانسية :
هناك مفهوم خاطئ لدى بعض الأزواج وهو ان الحب والرومانسية مشاعر خاصة بأيام الخطوبة وشهر العسل، غير مدركين ان الحفاظ على الرومانسية على قيد الحياة يؤثر تأثيرا بالغا على مستقبل الحياة الزوجية .
2- وجود اهتمامات للزوجة :
وجود اهتمامات الزوجة بجانب اهتماماتها المنـزلية يجعلها انسانة تمتلك عقلا واعيا، وبالتالي لا تدع الأفكار السلبية تدخل الى عقلها، بالاضافة الى كثرة خبراتها واحتكاكاتها بالأخرين، مما يضفي عليها روح جديدة جذابة تستطيع اجتذاب الزوج بحوارها الجذاب الشيق .
3- اهتمام الزوجة بنفسها :
اضطراب الزوجة وشعورها بفتور حياتها الزوجية بالطبع امر مؤلم يؤدي الى انخفاض معنوياتها، مما يزيد الأمر سوء، فنجدها تهمل نفسها غير مبالية بالاثار المترتبة على هذا الاهمال، لذا تنصح الزوجة بضرورة رعاية جمالها وصحتها، وان تدرك ان اهتمامها بجمالها ونضارتها وحيويتها وجاذبيتها من اهم السبل التي تجعلها تصل لقلب زوجها .
4- التحلي بالصبر :
تحلي الزوجة بالصبر والقدرة على التفاهم مع الزوج هو السبيل الوحيد للوصول الى حياة زوجية هادئة ومستقرة، فهناك الكثير من المشاكل التي تظهر على سطح الحياة الزوجية في بداية الزواج لا بد ان تستوعبها الزوجة وليكون هدفها هو البحث عن الحلول المتاحة لحلها .
5- اعطاء الزوج بعض الحرية :
اعطاء الزوج مساحة من الحرية وشيء من الخصوصية قد يعطي الحياة الزوجية مذاقا خاصا؛ فالثقة المتبادلة تشعر الزوجان بنوع من الألفة والأمان والاستقرار، وهذا على عكس ما يحدث في الزيجات الان، فكثيرا ما نرى الزوجة تحاول قدر الامكان تقييد الزوج وكبت حريته باسم الغيرة والحب، غير مدركة ان هذه القيود ما هي الا حبل يخنق الحياة الزوجية ويقضي على حياتها .

معجزة من معجزات الله في جسم المرأة



معجزة من معجزات الله في جسم المرأة 

اقرا المقالة للاخر ... كلام خطير ..

معجزة الله في جسم المرأة

فسر العلماء فترة ( العدة ) للنساء , والمحددة في القرآن , عقب الطلاق أو وفاة الزوج
بأنها للتأكد من خلو الرحم من جنين ، وأنها قد تكون مهلة للصلح بين الزوجين

ولكن هناك سبباً آخر اكتشفه العلم الحديث
وهو
أن السائل الذكري يختلف من شخص إلى آخر ، كما تختلف بصمة الإصبع ،

وإن لكل رجل شيفرة خاصة به

وأن جميع مماِرِسات مهنة الدعارة ، يصبن بمرض سرطان الرحم

وأن المرأة تحمل داخل جسدها ما أشبه بالكمبيوتر ، يختزن شيفرة الرجل الذي يعاشرها

وإذا دخل على هذا الكمبيوتر أكثر من شفرة ، كأنما دخل فيروس إلى الكمبيوتر
حيث يصاب بالخلل والاضطراب والأمراض الخبيثة

ومع الدراسات المكثفة للوصول لحل أو علاج لهذه المشكلة تم أكتشاف هذا الإعجاز في الغرب ،

وأكتشفوا أن الإسلام يعلم ما يجهلونه

وهو أن المرأة تحتاج نفس مدة العدة التي شرعها الإسلام
حتى تستطيع إستقبال شفرة جديدة بدون إصابتها بأذى

كما فسر هذا الأكتشاف ، لماذا تتزوج المرأة رجلاً واحداً فقط ، ولا تعدد الأزواج

وهنا سأل العلماء سؤالاً : لماذا تختلف مدة العدة بين المطلقة والأرملة ؟

عدة المرأة المطلقة في دين الله ثلاثة أشهر, وعدة المرأة الأرملة أربع أشهر وعشرة أيام

بسم الله الرحمن الرحيم (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ )

( أثبت العلم أن ماء الرجل يترك بصمة في رحم المرأة لا تشبهها أي بصمة لرجل آخر على وجه الأرض ...
فالحيضة الأولى تزيل ما نسبته 38% من ماء الرجل
وأماالحيضة الثانية فتزيل ما نسبته 78% منه
وأما الثالثة فتزيل ما نسبته 99.999% .

أجريت الدراسات على المطلقات والأرامل

فأثبتت التحاليل : أن الأرملة تحتاج وقتاً أطول من المطلقة لنسيان هذه الشيفرة

وذلك يرجع إلى حالتها النفسية ، حيث تكون حزينة أكثر على فقدان زوجها
فلذلك هي لا تستطيع نسيان ذلك الزوج ، الذي عاش معها حياة السعادة..

حياة الفرح.. حياة الحب

لأن من طبع المرأة المسلمه الغريزي الوفاء والإخلاص

وأن الخيانة طبع دخيل على صاحبة القلب الكبير .... المرأة

فسبحان الله ... والله أعلم بالصواب..


أخذت هذه الصور فريدة من نوعها في مجال ازو ، وأنها هي الحالة الأولى من نوعها، 
وتشكل هذه المناطق الثلجيه الجوع للحيوانات بحيث هاجم النسر الذهبي الغزال وحمله بعيدها  على الرغم من الحقيقة أن الضحية كان أكبر وأثقل من النسر .





لا تظن أننا على الكوكب الأحمر (المريخ) فلازلنا على كوكب الأرض ولكننا في ريوتينتوبإسبانيا. وهي منطقة تزخر بالمناجم التي انتشرت لدرجة أنها ابتلعت المنطقة بأكملها!
في جنوب غرب اسبانيا حيث الجبال الاندلسية الجميلة يخرج نهر ليس ككل الانهار فلونه الاحمر القاني هو الذي يميزه , حيث استخدمت المناطق على طول النهر لاستخراج النحاس والفضة والذهب والمعادن الاخر الامر الذي ادى الى ارتفاع نسبة الحموضة في المياه وتغيير لونها الى الاحمر القاني


فيديو غريب هل هذه فعلا حورية بحر حقيقية ؟!


بالفيديو : روووووووعة ....قمة الإنسانية